القبائل العربية

الخوالد وش يرجعون وما أصل عائلة الخوالد

تتميز شبه الجزيرة العربية بالنظام القبلي الذي عني به المؤرخون وعلماء الأنساب، ومنهم قبيلة الخوالد التي تعد من أكبر القبائل التي تتفرع إلى بطون وأفخاذ عدة، كما أنها خاضت الكثير من المعارك وقدمت العديد من الإنجازات التي تحسب لها فإلام ترجع هذه القبيلة؟

الخوالد وش يرجعون

الخوالد وش يرجعون، أصل عائلة الخوالد من اي قبيلة

هم بني خالد أو الخوالد إحدى القبائل العربية التي تقطن في شرق شبه الجزيرة العربية، وهم يرجعون إلى بنو عبد القيس وبنو عامر صعصعة.

كانت تغلب عليهم حياة البادية، ولكنهم استطاعوا الاستقرار وذلك في قريتين هما قرية الخوالد في قصر صبيح وقرية الساهك في القطيف.

ثم انتقل أبناء هذه القبيلة إلى مناطق عديدة في المملكة السعودية ومنها: الرياض والشرقية.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة مطير كم فخذ ؟ وما هو اصلهم

نسب قبيلة الخوالد

تضاربت الأقوال حول أصل قبيلة بني خالد فمنهم من يقول إن نسبهم يعود إلى “بني ربيعة بن عامر بن صعصعة” من هوازن، والبعض الآخر يقول إنهم من قبيلة بنو غزية من طيء.

وما أورده ابن الأثير في صدد هذا الحديث في كتابه “الكامل في التاريخ”: أنهم من نسل خالد بن الوليد من قبيلة قريش فرع “بني مخزوم”، وذُكِرَ أن منازلهم كانت تقع قرب بحيرة طبرية في فلسطين.

بطون قبيلة بني خالد

  • آل صبيح: يستقرون في المملكة العربية السعودية، وتتميز بالأصل والمكانة المرموقة.
  • آل حميد: أحد فروع قبيلة الخوالد، الذين عُرِف عنهم أنهم هُم مقر الزعامة في القبيلة مُنذ بداية نشأتها وانتشارها في شبه الجزيرة العربية.
  • المهاشير: هم العشيرة الرئيسية لبني خالد ويقطنون في أبنية القطيف، وهُم من القبائل الغنية مالًا وعددًا فقد وصل عدد أفرادها إلى 7 آلاف.
  • الجبور: يعود أصل قبيلة الجبور إلى بار بن نبهان الخالدي، وهو كان يعرف بنفوذه القوي الذي امتد إلى ساحل البحرين.
  • آل جناح: استطاعوا إنشاء مدينة عنيزة في شمال البلاد، وتفرع منها عدة أفخاذ، منها: “المطرودي، والتركي، والخويطر”.
  • العمائر: تعود أصولها إلى المهاجر بن خالد بن الوليد، كما أن بعضهم يستقرون في مدينة العراق.
  • العمور: بطن صغيرة من قبيلة بني خالد، وهي آخر الفخوذ التي اتخذوا من المنطقة الوسطى والشرقية والمنديل مستقرًا لهم، ينقسمون إلى: “السلمان والغصاب والعبد الله”، وهم ذرية تيمي بن نهار بن سلمان بن فغران بن منديل.
  • الدعوم: انتقلوا من الحجاز إلى نجد “القرن السابع”، واستقروا في منطقة القصيم، ثم تفرقوا إلى مناطق عدة، وتنقسم إلى فروع أبرزها: “البليهد في القصيم والقراين”.

لا يفوتك أيضًا: أفخاذ قبيلة الصلبة وأهم شخصيات القبيلة

شيوخ بني خالد

الشيخ فترة الحكم “هجري”
سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 821 – 875
أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 875 – 911
محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 911 – 916
مقرن بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر حكم 916 – 922
علي بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 922
ناصر بن محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 922 ـ 927
قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 927
غصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 927 – 933
مقرن بن غصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 970
منيع بن سالم بن زامل بن سيف بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر  انتهى حُكمه عام 1000

معارك خاضتها بني خالد

الخوالد وش يرجعون، أصل عائلة الخوالد من اي قبيلة

  • عام 929 هـ: قام “أجود بن زامل” بغزو مدينة الأحساء، وبالفعل استطاع الحصول على الكثير من الغنائم إثر ذلك.
  • عام 989 هـ: من أهم المعارك أيضًا هي معركة الشريف مع بني خالد عندما خرج إلى مكة بجيش كبير وفتح الخرج، كما أنه في طريق عودته اشتبك مع بعض بوادي بني خالد ولكنه استطاع أن يتخلص منهم.
  • عام 1081 هـ: حدثت بعض المعارك على الضفير وآل كثير والتي نتج عنها قتل ساقان بن خلف شيخ آل مانع من بني خالد.
  • عام 1090 هـ: هاجم براك بن غرير بعد القبائل التي كانت تتواجد في نجد، وحدث بينهم قتال شديد أسفر عنه مقتل الكثيرين من الطرفين، وبعد وفاة براك تولى ابنه واستطاع أن يغزو آل مغيرة والإيقاع بهم بالموضع الذي عرف “بالحاير” ونكل بجثثهم.
  • عام 1188 هـ: حاصر بني خالد أهل الوشم وقتلوهم، كما استطاعوا أن يقتلوهم ناحية مدينة القصيم.. فضلًا عن حصار مدينة بريدة وتوفي على إثره “عريعر بن دجين”.
  • عام 1193 هـ: حاصر بني خالد المجمعة وذلك بعد الاستعانة بسعدون بن عريعر الذي استطاع أن يحاصر المجمعة حصارًا شديدًا.

لا يفوتك أيضًا: أصل قبيلة العياضي .. تعرف علي العياضات بشكل مفصل

شعر في قبيلة الخوالد

بني خالد لا عدينا القبائل

حمو بيض الحباري وعتقوها

وحق الجار منهم ما يضيع

ولا صار الضيف يحشم والدخيل

بني خالد لا جاحك المناكب

سمعت من الرجاجيل القدامى

يقولون الخوالد من زبنهم

تلقاء رجالهم فيه المروه

تاريخيًا يمكن إرجاع أي قبيلة إلى أصلها الذي تنتمي إليه فقد عنى بذلك مجموعة من عُلماء الأنساب؛ إذ أن من حق الإنسان معرفة القبيلة التي ينتمي إليها والفخر بنسبه.

زر الذهاب إلى الأعلى