دعاء مكتوب

دعاء الخروج من الحمام مكتوب (الحمد لله الذي أذهب عني الأذى)

إن الأدعية ركن أساسي في حياة المسلم يستعين بها ليبقى في رحاب الله منذ استيقاظه حتى نومه ليلًا وخلال يومه حين قيامه مختلف الأعمال، كدخوله الحمام وخروجه، حيث يتحصن الفرد باستعانة الله تعالى على ألا يتعرض لأي ضرر غير مرئي لن يستطيع مجابهته بمفرده.

دعاء الخروج من الحمام كامل

إن الأدعية هي من أهم وسائل التودد والتقرب إلى الله تعالى، حيث تعزز وصالنا بالله وتتركنا في حماه وتحت جناح رحمته، ومن أكثر الأدعية التي على المسلم الاهتمام بشأنها والمواظبة عليها هو دعاء الخروج من الخلاء، فيقول المسلم “غفرانك“، “الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني” نظرًا لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها:

فقالت “أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك”الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : الشرح الممتع | الصفحة أو الرقم : 1/106 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

وجاءت التفسيرات للدعاء كالتالي:

  • يشير التفسير إلى أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يستغفر الله تعالى خوفًا من أي تقصير في شكر نعمته.
  • أما التفسير الآخر، فيدلل على أنه عليه الصلاة والسلام يستغفر عن ترك الذكر خلال فترة وجوده بالخلاء.

دعاء الخروج من الحمام 

دعاء دخول الخلاء

لا يثار فضول الإنسان حول معرفة دعاء الخروج من الحمام مكتوب فقط بل أيضًا من الضروري معرفة دعاء دخول الخلاء، وهو “أعوذ بالله من الخبث والخبائث”، ويشير معناه إلى:

  • الخبث: المراد بها التعوذ من الشر والأفعال الخبيثة، وقد فسر أهل العلم بذكور وإناث الشياطين، حيث يكون الخلاء مسكنًا لهم خاصة إن كان غير نظيف.
  • وإذا كان المرء في الصحراء تلفظ بتلك الاستعاذة عند إرادة قضاء الحاجة ليس بعدها.

دعاء الخروج من الحمام 

روايات عن دخول الخلاء من السنة

عن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم” رواه الطبراني الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الالباني | المصدر : ضعيف الجامع

عن علي رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول بسم الله” رواه الترمذي الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3611 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (606)، وابن ماجه (297) باختلاف يسير.

لكن ذُكر أن إسناده ضعيف ويستحب ذكره إن كان في الصحراء أو البينان بقول “بسم الله” أولًا ثم قول “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

اطلع على: دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب وما يقال عند الخروج منها

حكم دعاء دخول وخروج الخلاء

هو سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن الحطّاب في حديثه عن الاستعاذة في الموسوعة العلمية “إن للشياطين بقدرة الله تعالى تسلطًا بالخلاء ما ليس لها في الملأ” .

ونظرًا لقذارة فحواه فيحرم ذكر اسم الله فيه، فيغتنم الشيطان عدم ذكره حيث إن ذكر اسم الله بطرده، لذا أمر الله تعالى بالاستعاذة قبل الدخول للخلاء فتكون عصمة بين المسلم والشيطان حتى يخرج من الخلاء.

ويقول ابن عثيمين رحمه الله في “الشرح الممتع” إن فائدة الاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى من الخبث والخبائث لأنه مكانًا خبيثًا، والخبيث هو مأوى الخبثاء وبالتالي يكون مأوى الشياطين.

اطلع على: دعاء الخروج من مكة ووداعها مكتوب (آيبون تائبون عابدون لرب العالمين)

آداب الدخول والخروج من الخلاء

أثناء الاطلاع على دعاء الخروج من الحمام مكتوب فلا بد التعرف على آداب الدخول والخروج منه ما يعزز من تحصين المسلم جيدًا:

  • الدخول بالقدم اليسرى وليس باليمنى لأنه مكان غير طاهر.
  • عدم استقبال القبلة أو استدبارها، فجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

” إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلَا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا”. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود | الصفحة أو الرقم : 9 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | التخريج : أخرجه البخاري (144)، ومسلم (264) باختلاف يسير

  • الامتناع عن الاستنجاء باليد اليمنى، فقال صلى الله عليه وسلم:

” إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ”. الراوي : أبو قتادة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 410 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (31)، وأحمد (22708) باختلاف يسير.

  • المسح 3 مرات مكان النجاسة أو أكثر في حال لزوم الأمر، لكن لا بد أن يكون وترًا.
  • عدم كشف العورة إلا في مكان قضاء الحاجة أو التقرب من الأرض.
  • عدم الشروع في قضاء الحاجة إلا بعد المكوث على مكان قضاء الحاجة أو الاقتراب من الأرض تجنبًا لرش البول أو تلويث الإنسان لنفسه ولثيابه.
  • عدم التبول في ماء راكد لأنه غير طاهر.
  • عدم التحدث عن تفاصيل دخول الخلاء.
  • عند الخروج من الخلاء لا بد من تقديم القدم اليمنى على القدم اليسرى.
  • من نسى ذكر الله قبل دخول الخلاء فيكره ذكره بلسانه بعد الدخول بل يذكر بقلبه.

اطلع على: دعاء يوم السبت مكتوب قصير بالصور لجلب الرزق والسكينة

المكروه وقت قضاء الحاجة

عدم الذكر أو الكلام أثناء قضاء الحاجة سواء في البنيان أو الصحراء، إلا في حالة كان الكلام ضروري، وهذا حتى لا يتضرر الملائكة الكاتبين في اليد اليمنى واليسرى حيث إن دخول مكان قذر يؤذيهم.

  • لا يحمد الله تعالى إذا عطس، ولا يشمت عطسًا، ولا يجيب المؤذن ولا يرد السلام، فقد روى عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال:

“مر رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه” رواه مسلم في صحيحه. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 1/243 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | التخريج : أخرجه أبو داود (330)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7784)، والبيهقي (1072) باختلاف يسير، وعدم رد السلام أصله في صحيح مسلم (370)

  • إذا عطس يحمد لله تعالى بقلبه وليس بلسانه فلا بأس بذلك.

كما روى عن المهاجر قنفذ رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلمت عليه، فلم يرد حتى توضأ ثم اعتذر إلي وقال: إني كرهت أن أذكر الله تعالى إلا على طهر” الراوي : المهاجر بن قنفذ | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

Back to top button