القبائل العربية

قبيلة بني عطية وش يرجعون وما أصل تلك القبيلة ؟

بنو عطية هي قبيلة عربية عدنانية الأصل، تقطن بالشمال الغربي في المملكة السعودية، وتتواجد أيضًا في مصر والأردن، ويطلق على بني عطية في مصر المعازة، أما في السعودية والأردن فيطلق عليهم العطوات، وواحدهم عطوي، ولما يتميزون به بمكانة بين القبائل فنوضح قبيلة بني عطية وش يرجعون وديارهم، وكل التفاصيل الهامة عنهم.

قبيلة بني عطية وش يرجعون ترجع القبيلة لنسل أسد بن ربيعة العدنانية
ديار القبيلة تنتشر بمناطق عديدة بالسعودية
نسب القبيلة يعود لمؤسس بني عطية جدهم معاذ
فروع القبيلة السليمات – العطيات – العليين – السبوت

 ديار قبيلة بني عطية

تنتشر قبيلة بني عطية في مناطق عديدة بأنحاء السعودية، على النحو التالي:

 

  • تقع منازلهم بالنصف الشمالي في حرة العويرض وإلى حرة المواهيب.
  • تقطن بعض عشائرهم في تبوك وجميع الجهات حولها.
  • وكذلك في محطة المصطبغة، ومحطة الأوجرية، وذات الحج، والوادي الأخضر وحرة تبوك، وجبل اللوز، وتيماء، والقليبة، ومغيراء الطبيق، وبئر ابن هرماس.
  • أما من يسكنون خارج السعودية فيتواجدون في صحراء سيناء، وجنوب الأردن، وصعيد مصر ولهم مساكن متعددة.

لا يفوتك أيضًا: امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت

 نسب قبيلة بني عطية

قد أجمع محققو هذا القرن ورواة العصر لما ثبت عن النسابين الثقة المنتمين إلى بني عطية، أن المؤسس لبني عطية هو جدهم معاذ المنتمي لنسل أسد بن ربيعة العدنانية، ولكن هناك اختلاف بين الباحثين في نسبهم على النحو التالي:

قبيلة بني عطية وش يرجعون

  • رجح الباحثون المحدثون نسب بني عطية لعطية البكري العوفي.
  • قال ابن حزم، أنه ينتمي إلى بني عوف بن سعد، وهم فخذ من أفخاذ بني عمرو بن بكر بن وائل بن جديلة بن أسد.
  • وقيل عطوي بكسر الواو وفتح العين والطاء نسبة إلى عطية وهو جد أبي عبد الرحمن العطوي الشاعر.
  • يشير رأي آخر إلى إنه محمد بن عطية الجد وعمود النسب، واشتهر في العصر العباسي النسب إليه، وقد كان من أبنائه الكثير من المحدثين والشعراء والقضاة.
  • ومنهم أبو عبد الرحمن العطوي الشاعر العباسي المتوفى عام 250 هـ، وعبد الملك العطوي.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة عتيبة في مصر

 لمحة تاريخية عن قبيلة بني عطية

من أشهر ما ذُكِر عنهم في التاريخ هو اشتراك بعض الفصائل من بني عطية في الثورة العربية الكبرى والتي كانت ضد العثمانيين الأتراك بداية الحرب العالمية الأولى، في مناطق تبوك وبعض مناطق الأردن، وقد ساهموا مع عدد من قبائل شمال شبه الجزيرة العربية بمعارك تحرير دمشق والقدس والعقبة من القلاع والحاميات العثمانية التركية.

 فروع قبيلة بني عطية

يتفرع من قبيلة بني عطية عدة فروع وكل فرع من هذه الفروع يتفرع منه فروع أخرى، وهي كالتالي:

  • السليمات: ويتفرعون إلى فروع ثلاثة رئيسية وهم، الحماديين، العبادلة، المواضية، وتتفرع هذه الفروع الثلاثة إلى: أبو جنيب، الضروج، الضبع، العضدة، الايديات، الرشيدات، الجعيبات، العراعره، والسودان، وغير ذلك.
  • العطيات: وينقسمون إلى، الصباحيين، والحمران، والفرجات.
  • العليين: ويتفرعون إلى، الذيبة، والعرجان، الجميعانيين، الكرشة، السلمانيين، الرويعيات، السعيدات، الدواغرة، البطاوين، الزعاترة، والقواسمة.
  • السبوت: وينقسمون لثلاثة فروع رئيسية وهي، المراعية، الرواضين، البريكات، وينقسم المراعيه إلى: الزلوع، السمايمة، الموسة، النجيعات، السويعدات، والنجرة، أما الرواضين فمنهم: بريكات مدادحة، وينقسم البريكات إلى: المحالسة، الرعيات، والقرعان.
  • الخضرة: وينقسمون إلى فرعين رئيسين، المحيسنيين والعمريين، المحيسنيين ومنهم: العقايلة، العماوية، العويضات، المهانية، العيد، الشقران، الحمدانيين، الذنيبات، والقعيسات ومنهم: (السليم، والهذيلات، والعايد) أما العمريين فمنهم: المسعد، المجانين الحسنات، والفقراء، الرواضين والغوانمة.
  • الفنادلة: ومنهم، المسلميين، التذاريب، الزوايدة، والصراهدة.
  • المصابحة: ومنهم، الغوانمة، الرواشده، الخويرات، العديلات، الردسة، والحنكان.
  • السويلميين: ومنهم: الوكلة، العطاطرة، المضالعة، الحسونات، والسروح، والجريدات، والصناعين، الحياينة، الدحالين التماسحة، الجودات، والخبايثة.
  • العقيلات: ومنهم، الخليفات، الهرامسة، العصيفات، الهشايمة، الشمالا، والفقراء، الجرابعة، الصقرة، القوانية والرشيد، الحناحنة، المضاعين، العقداء، العلادية النصيرات، الشطايطة، والردون.
  • الربيلات: منهم، النوابتة، الحوامدة، السعور، العيدي، الدباوين، الجميعات، العثامين، العطون، الغنيمات ومنهم النصايرة، الطويط، الكميان، القراعان، والقرينات.
  • الخمايسة: منهم الدعامين، الحمدات، الفراركة، الدراوشة، الزرارعة، المباركيين، والهلولات، والصوالحة، والهيمة، والضيوفية، وغيرهم.
  • السعيدانيين: منهم، الدوالية، القبالين، الرضام، الزملان، الحمدانيين، الشقران، والصدافين، والغنيمات، المحينات، النواقة، الركابات، الخضيرات، والجرابعة.
  • الرماضين: منهم، المدامية، الصقاقعة، العسوفية، الغمامضة، والطرابشة.

 نماء قبيلة بني عطية

بدأ عدد قبيلة بني عطية في النماء والتزايد على مر القرون، فانتشروا في مناطق عديدة على النحو التالي:

  • استوطنوا تيماء شمالي نجد في بداية القرن 5 الهجري.
  • ثم بعد نماء عشيرة بني عطية (المعازة) بهذه الديار بدأوا ينتقلون إلى تبوك والمناطق الغربية منها حتى خليج العقبة.
  • وذلك بطريقة تدريجية ومرحلية بدأت في القرن 7 الهجري.
  • وقد تغلبوا على تبوك والبلاد المجاورة لها، وعلى جبال حسمى.
  • جابت عشائرهم في القرن 8 الهجري البوادي حول تبوك وانتشروا بالغرب حتى وصلوا ساحل خليج العقبة الشرقي مجاورين لبني عقبة والمساعيد.
  • انتقلت الكثير من الفصائل إلى جنوب الأردن وقاموا بممارسة الزراعة والرعي.
  • استوطن قسم كبير منهم في صحراء سيناء ومصر وقسم أخر استوطن جنوب بلاد الشام (الأردن).
  • في سنين الجدب كان أغلب بادية بني عطية المتواجدين في تبوك ومناطق حولها بالسعودية يتجهون نحو الشمال ببلاد الأردن، وبعد حلول الشتاء يعودون مرة ثانية وهكذا دواليك.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة بنو هديف في عمان

 قبيلة بني عطية في الأردن

انتقل عدد كبير من أفراد قبيلة بني عطية من شمال الحجاز إلى جنوب الأردن هربًا من سنوات القحط والجفاف المتتالية، ومن أهم ما ورد عن ذلك:

  • بدأ ظهورهم بمنطقة البحر الميت والكرك في القرن 19 الميلادي.
  • وبدأوا ينتشرون في المنطقة من الجنوب إلى الغرب، ثم استقروا شرقي مدينة الكرك وخاصة بمنطقة القطرانة والمناطق التي حولها.
  • انضمّت القبيلة إلى صفوف الثورة العربية الكبرى.
  • وأصبح تحالف القبيلة مع العشائر التي تسكن في منطقة الكرك هو السبب في توسع حدودها بمساحات واسعة بالمنطقة، مما ساعدهم على الاستقرار أيضًا.
  • أخذ أفراد القبيلة بالعمل في تربية المواشي والزراعة والرعي.
  • وتنتشر القبيلة من الموجب في الغرب حتى وادي السرحان في الشرق، وتحد قبيلة بني صخر من الشمال وقبيلتي الحويطات والحجايا من الجنوب.
  • كما أن بعض العشائر بقيت على ترحالها بين شمال السعودية والأردن، منها عشيرة العقيلات، والعطيات، والخمايسة.

 إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا و أوضحنا أصل ونسب القبيلة، تاريخها وديارها، كما وضحنا فروعها ونمائها وتواجدها بالأردن وكل التفاصيل والمعلومات الهامة عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى